السبت، 28 نوفمبر 2015

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه المرونة من عمل الطالبات :
  • نوف الشثري " قامت بإعداد المرونة وتنسيقها واضافه الموضوعات والتعريف للألعاب الاكتورنية  واضافة فديو عن فوائد الالعاب الالكترونية
  • نورة الشهري :نصائح تساعد على تجنب اخطار الالعاب الاكترونية
  • ندى السلمي : اضافه فديو عن اضرار الالعاب الاكترونية
  • حصة السمان : فوائد الالعاب الاكترونية
  • ندى الشايقي : عمل استبيان عن الالعاب الاكترونية

مقال نورة الشهري ( الانترنت )




تلخيص المقال:
الانترنت او الشبكه كما عربها مجمع اللغه العربيه هي وسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبيه يصل مابين حواسيب العالم وهو بروتوكول واحد يربط مابين ملايين الشبكات الخاصه والعامه في جميع الاكاديميات
كما انها تتصل بتقنيات مختلفه من الاسلاك والالياف وعوازل وغيرها
كما انه تحمل الانتترنت قدر كبير من المعلومات والبيانات وخدمات وتطبيقات وغيرها ايضاً الطفرات في وسائل الاتصال اضحت للانترنت اثار اجتماعيه وثقافيه ادت الى تغيير مفاهيهم تقليديه وصاغ العرب كلمات عديده لتحل محل كلمة الانترنت كالشبكين والشبكينه.
الانترنت عباره عن عده حواسيب ضخمه متصلع بعضها ببعض ويخدمه اكثر من مليار مستخدم ايضا يساعدنا الانترنت بالقيام بالعديد من الاعمال والاخبار.
ايجابيات المقال:
١-ذكره لفوائد الانترنت 
٢-أورد بعض الحقائق في استخدام الانترنت
٣-بدأ المقال بتمهيد عن مصطلحات الانترنت
٤-تقسيمه وتجزأته للمقال 
٥-اسلوبه كان اسلوب علمي وادبيا
٦-لغته سهله وواضحه
٧-تناسب الموضوع مع عنوان المقال 
٨-المقال يناسب الفئات العمريه من ١٢الى٢٥

السلبيات:
١-لم يدلي باراءه الشخصيه في المقال
٢-لم يكن هناك اقتباس
٣-لم يضع صور عرض او فنيه 
٤-الافكار الموجوده مكرره لغيرها من المقالات
٥-الكاتب كان غائباً في النص وهادئ
٦-لم يورد شواهد كثيره 
٧-لم يضع خاتمة للمقال
رؤية الناقد:
المقال نوعاً ما جيد ذكر فيه بعض المعلومات الجديده في مصطلحات العرب وغيرها لكن كان هنالك مواضيع واسعه وشاسعه لم يتطرق لها كان بامكانه ذلك ايضا ولم يذكر مضار الانترنت وكان المقال مختصر وجيد رغم ذلك .



مقال : نوف الشثري ( الكمبيوتر )

بسم الله الرحمن الرحيم
التلخيص:
للكمبيوتر اهميه كبيره لا يخلوا بيت من الكمبيوتر الا القليل وايضاً الشريكات لا تستغني عنه في حفظ البيانات واداء الوظائف ففوائده كثيرها منها حل المسائل الرقمية فالكمبيوتر قادر على حل المعادلات الطويلة في وقت قصير 
وايضا تخزين واسترجاع المعلومات فيمكنه حفظ البيانات والمعلومات الكبيرة و الضخمة والتعديل عليها بسرعه كبيره و التحكم في الأجهرة والادوات الالية كالسحب الالي في البنك فهي تتجاوب مع كثير من المشاكل بدقه وسرعه،
وانشاء الوثائق والصور وعرضها فهو قادر على تصحيح الاخطاء الإملائية و تعديلها و يمكن الاستفادة منه في الارصاد الجوية للتنبؤ بالأجواء الطقس والتحكم في الروبوت الانسان الالي الذي يؤدي المهام المتكررة .

الايجابيات :
1/ قصر العنوان و وضوحه ومباشرته
2/ الفكرة واضحة وجيده
3/ المقدمة قصيره وسريعة لتمهيد الموضوع
4/ عبر عن الموضوع بصوره جيده
5/ نوع مقاله ( موضوعي) فهو يتميز بوضوح الغرض وتغيب الذاتية الكاتب


السلبيات:
1/ يعاب على الكاتب طريقه العرض فإنها مملة في سرد الموضوع 
2/ عدم وجود اشارات رقمية
3/ عدم وجود خاتمه للمقال
4/ لم يلم الكاتب في الموضوع
5/ لم يستخدم الكاتب علامات الترقيم

رابط المقال :
http://everything2.cc/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/

مقال حصة السلمان ( التعليم عن بعد )

التعليم عن بعد "التلخيص "
الذي تعتبر فيه الكثير من الكليات أن نظام التعاون هو الطريق نحو التحول السريع إلى التعليم عن بعد ، فإن هنالك  
نموذجين جديرين بالذكر هما جامعة الحكام الغربيين ولجنة الأقليم الجنوبي للتعليم الإلكتروني (في أمريكا)، وبالرغم من 
أن كليهما يغطي أقاليم جغرافية كبرى إلا أن نتائجهما متباينة . وكانت جامعة ( وستن قوفرنرز ) أو ( الحكام الغربيين ) 
التي تأسست في العام 1998م قد وعدت بأن تحدث ثورة في مجال التعليم العالي وذلك بمنح درجات جامعية تقوم على 
نظام الاختبارات المبني على الكفاءة والذى يمكن من المنافسة مع الكليات الموجودة حالياً. وقد عجزت جامعة (الوستن 
قوفرنرز ).عن تحقيق أي من أهدافها وتعاني الجامعة من عجز في الميزانية إضافه إلى مشكلة عدم الاعتراف .
أما لجنة الاقليم الجنوبي,لكنها لم تحظ بنفس الاهتمام الشعبي الذى وجدته جامعة ( وستن قوفرنرز ) ، 
ولم تحاول أن تضع أطراً أكاديمية أو تنافس مع أية جهة . بل اكتفت باعطاء الطلاب فرصة الوصول إلى الكورسات التي توفرها 
الكليات المشاركة عبر شبكة الإنترنت . 
ويبدو أن ذلك الأسلوب قد نجح فهنالك أكثر من 20 ألف طالب يتلقون كورسات عبر شبكة الإنترنت عن طريق المعاهد الأعضاء في 
لجنة الاقليم الجنوبي التعليمية .وقد برزت بعض العوائق لأن التعليم يعتبر شيئاً جديداً على الكثير من المعاهد 
والمؤسسات المشاركة . ويتطلع الكثير من مقدمي خدمة التعليم عن بعد إلى الاستفادة من تجربة (وست قوفرنرز)
ولجنة الاقليم الجنوبي التعليمية,،فقد نظمت وستن قوفرنرز لتكون كجامعة حرة وتجمع كورسات من المعاهد الأعضاء 
تحت مظلة أكاديمية موحدة ، وفي نفس الوقت نجد أن لجنة الجنوب تعطى خدمةهي أكثر بقليل من موقع يقدم خدمات على شبكةلإنترنت . 
وكأي مؤسسة تدخل في نظام تشارك أو تعاون فإن لجنة الجنوب تمثل النموذج البسيط الذي يبدو أنه قد أخذ به بشكل واسع وليس له 
مشكلات عديدة ، أما وستن قوفرنرز انتهجت أسلوباً ثورياً مع فرصة ضئيلة للنجاح مؤكدة. 
وواحد من أكثر الاسباب 
بروزاً لمثل ذلك التعاون هو أنه يؤدي إلى خلق أدوات تسويق ناجحة .. وكلما ازدادت فرص التعاون لمؤسسة كلما كثرت 
المواقع التي تتضمن كورسات تلك المؤسسة وبالتالي سيزداد عدد الطلاب الراغبين في البحث عن تلك الكورسات . ولكن 
ترى بعض المؤسسات التي دخلت في تشاركيات أن فرص إمكانية التسويق منفردة لا تعتبر فائدة في جميع الأحوال ، فإذا 
وجدنا أن الطلاب في جامعة ما لديهم خدمات لا تقدمها معاهد أخرى يجعل من الصعب أن نحدد أي نوع من الخدمات 
يمكن أن يقدمه ذلك التعاون . 
ويحصل الطلاب المسجلون في كورسات في موقع وسترن قوفرنرز على درجات جامعة وسترن قوفرنرز وذلك بعد أن 
يجتازوا امتحانات الجامعة فيحصلون في نهاية الأمر على درجات الجامعة العلمية،وكانت التوقعات الأولية للجامعة 
قد قدرت عدد الطلاب الذين سيسجلون في العام 2000 م بـ 500 طالب ، إلا انه قد سجل 200 طالب فقط 
في برنامج البكالوريس في جامعة وستن قوفرنرز حتى الآن ،  في المقابل فإن 
المسؤولين في لجنة الجنوب التعليمية قرروا عدم إقامة جامعة جديدة ، وقرروا أن يكون الموقع الجامعي الإلكتروني هو 
المرجع للكورسات التي توفرها عبر شبكة الإنترنت المعاهد في الـ16 ولاية الأعضاء في لجنة تعليم الإقليم الجنوبي .. 
وقد بلغ عدد الكورسات المسجلة حتى الآن حوالي 3200 كورس وقد بدأت بـ 102 برنامج بكالوريس من خلال 262 
معهداً ، ويحصل الطلاب على الدرجات العلمية من تلك المعاهد. 
وقد أخذ حوالي 20 ألف طالب كورسات عبر شبكة لإنترنت نظمت بواسطة المعاهد التي تعاونت مع لجنة تعليم الجنوب .
والحاكم ليفايت leavitt كان من ضمن الذين توقعوا تسجيل أعداد كبيرة إلا أنه يقول: إن مسألة العدد ليست مهمة 
كمسألة الحصول على الاعتراف اللازم .
 وقد صمم نظام المنافسة ليناسب الطلاب العاملين الذين ليس لديهم وقت للذهاب إلى الجامعة ، ويمنح البكالوريس بعد أن ينجح 
الطالب في امتحان المنافسة بغض النظر عمّا إذا كان الطالب قد أكمل كورساً جامعياً أو لا . وأوضحت الجامعة أن غالبية 
الطلاب الملتحقين ببرامج الدراسة عن بعد هم فوق الثلاثين. ويقول السيد منديهال أن الجامعة قد جلبت الكثير من الانتباه 
للتعليم عبر الإنترنت:( لقد حفزنا المؤسسات الأخرى لعمل مواقع تعليمية ) .
ايجابيات المقال :.
!:انه ذكر نموذجين عن بدايه التعليم عن بعد وكيف كان وبدا..
2:ذكره للب الموضوع واختصاره في المقال 
السلبيات المقال :.
1:انه تكلم عن سلبيات التعليم عن البعد ولم يذكر ايجابيته 
2:تكلم عن مشاكله الماديه وعدد المسجلين فقط 
رؤيتي في المقال:.
انه مختصر بشكل لاباس به لكنه كان مقتصر في ذكر اراء المؤسسين عن نشاة التعليم عن بعد وعن مشاكله وعدد المشاركين 

مقال الطالبة ندى الشايقي ( السبورة الذكية )

بسم الله الرحمن الرحيم

الطالبه / ندى سعود الشائقي , شعبه  451 , مستوى 5
المقال :
لم يترك الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات شيئاً إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير,
فبعد سنوات طويلة من إستخدام السبورة الطباشيرية داخل الفصول‏,‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,
فقد ظهر مؤخراً سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية, وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرسوالطلاب داخل الفصل ‏.‏

(1) وصف السبورة الذكية (التفاعلية) :

فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للإتصال بالحاسب وأجهزة العرض
وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏ وفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة,
وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا.

(2) تعريف السبورة الذكية (التفاعلية) :

السبورة الذكية عبارة عن شاشة ضخمة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب .
وهي تغني عن (projector) وغيرها, يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي، في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفي التواصل من خلال الانترنت.

وهي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين، طباعة و إرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط, ويطلق عليها السبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابةعليها بشكل الكتروني .


(3) تاريخ استخدام السبورة الذكية (التفاعلية) :

بدأ التفكير في تصميم السبورة الذكية في عام 1987م, من قبل كل من ديفيد (مارتن ونانسي نولتون) في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا والولايات المتحدة الأمريكية،
وبدأت الأبحاث على جدوى السبورة الذكية تتواصل، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية من قبل شركة سمارت (SMART) في عام 1991م.


(4) فوائد السبورة الذكية (التفاعلية) :

§  تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر .
§  لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة.
§  مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
§  سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
§  أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
§  متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .


(5) استخدامات السبورة الذكية (التفاعلية) :

§  يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها لأنها عبارة عن سطح مكتب .
§  الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آلياً.
§  يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج.
§  يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب.
§ يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها .
§ استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة .
§ تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات .
§ إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة .
§ تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط - بيانات إحصائية - مشاريع ) .
(6) مكونات السبورة التفاعلية (التفاعلية) :
تتكون السبورة الذكية من المكونات الرئيسة التالية :
أ‌- سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر.
ب‌- كاميرا Camera وفي حالة الرغبة في استخدام" مقابلات الانترنت (Net meeting) أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية .
جـ -  البرامج التي تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر تظهر لنا ايقونتان (2 Icons) ، أحداهما ستظهر علىسطح المكتب (Disk Top), والأخرى على شريط المهام (Task Bar) في الأسفل ، ستجد علىاليمين إيقونة (Smart board tools) عند الضغــــط على الايقونة الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها :
- برنامج " المفكرة"(Notebook) الذي يسمح بالكتابة, وبإضافة الصور وتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيات حسب حاجة المعلم، كما يمكّن  سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من التطبيقات المكتبية (MicroSoft Office) , مثــــلا إذا توافر لدي صورة في"المفكرة",وأرغب في نقلها لبرنامج الإكسل (Excel) من السهل عمل ذلك والعكس صحيح.
- برنامج التسجيل" record", ويستخدم لتسجيل كل ما يقوم به المعلم أثناء الشرح، أو وضـع خط تحت الكلمات المهمة، رسم دوائر مربعات، جلب بعض الصور من clip art أو الانترنت .
- برنامج عرض الفيديو "video player" وهويستخدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعـــرض أي أفـلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها .
- لوحة المفاتيح الموجودة علي شاشة السبورة الذكية" screen keyboard", وهي تمكننا من الطباعة  ولوحة المفاتيح هذه تمكننا من تحويـل الكتابة بخط اليد على السبورة إلى كتابة مطبوعـة، كماأنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من كتابة الكلمات والأرقام والرموز .
- لوحة التحكم " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لون أي قلم إلكتروني أو لتغييرحجم الخط، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية .
ملحوظة :

وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لنا دوماً مربع يحتوى على كل من :

الطباعةCamera  , كاميرا print, يتم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظات وnotes المكتوبة على الشرح ،
وفي حالـةحفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحب هذه الجزئيـة بالإصبع لتخزينها في المكان المرغوب سواء في عرض الشرائح power point أو المفكرة notebook ،
وفي حالة طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة.
من الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمة من قبل  المعلمين هو برنامج عرض الشرائح (power point) حيث يتم عرض الشـرائـح والتنقل بينها باللمس، والكتابة على الشرائح باستخدام الأقلام الالكترونية.
(7) مميزات السبورة الذكية (التفاعلية) :
تتمـيز بإمكانية بما يلي :
· استخــدام معظم برامـــج التطبيقات المكتبية(Micro soft )
· بإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثـراء المـادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة
تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم. مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
· حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات.
 
· تعقيب علي نقص هيئة التدريس بمدارسنا:
 ولو تم توفير هذه التقنية في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة , وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـرد هنا لنقـول أن الكاميرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحساس بحيــث أن أي طالب يمكنه طرح أي سؤال علـى المعلم أثناء الشـــرح حيث أن الكاميرات تتحرك تجاه من يرغب في طـرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصوله فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مادة الدراسات الاجتماعية في أحد المدارس فبإمكانه أن يدخل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب) وطلبة فصل (ج) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم .

· أهم ميزة تعزز من أهميــة استخدام تقنية السبورة الذكية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد, باستخدام خاصية(مؤتمرات الفيديو أو الفيديو كونفرس) video conference أو مؤتمرات الانترنت net meeting, والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت

...................


فبعد ان قرأت المقال الخاص بالدكتور عمر حارص .
تلخيص المقال :
فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للإتصال بالحاسب وأجهزة العرض وعام 1987 فكر مارتن ونانسي نولتون باختراع السبوره وهي مثل الابتوب المصغر .
فوائدها :
تسهل عملية التحضير / لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته / مرونة الاستعمال
استعمالاتها يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز , تصحيح الالي تلقائليا , يمكن الكتابه والرسم عليها.

 من رأي الشخصي ان السبوره الذكيه ايجابياتها اكثر من سلبيتها , من ايجابيات السبوره : تسهل عمليات التواصل داخل الموقع التدريس من حيث تواصل المعلم والطالب , وايضا اختصار الجهد والوقت , واسترجاع الطالب للمعلومات دون سؤال المعلم او التهائه بتدوين المعلومات , واكثر شي احببته هو المتعه وتغير الروتين التقليدي .
واما السلبيات :  تعريض المخ للاجهزه الالكترونيه بكثره , عدم استخدام القلم وهو اهم واعظم سلبيه , واذا تعود الطفل منذ صغره ع التعلم عن طريق السبوره الذكيه فينسى الطالب كيف الابداع عن طريق القلم ,وايضا تعويد الجيل القادم ع السرعه فيتطبع الطفل العصبيه لانه تعود ع السرعه من جميع جوانب الحياه .



نقدي للمقال :
لم ارى أي اسلوب مشوق في المقال فكل شي سرده بالطريقه التقليديه فيمل القارئ من ثالث سطر , كثرة النقاط وترديد نفس المعاني ولكن بالفاظ مختلفه .

لو اضاف بعض الامثله يكون افضل ومشوق اكثر ولم يضيف أي صور او  فيديوهات عن السبوره مثلا ان يضع فيديو فيه التعريف عن السبور الذكيه ولكن بطريقه حديثه وجميله فقد اطال بالمقال وتكثير الكلام وكثرة استعمال الالفاظ الانجليزيه مما ادى ان يجعل المقال وكأنه بداية مقدمة كتاب مدرسي , وتقييمي للمقال 5 من 10 لانه فصل السبوره بشكل دقيق جدا مما يجعل أي شخص يقرأه يفهم ماهي السبوره الذكيه بشكل مفصل جدا , هذه اكثر نقطه احببتها في مقاله .


رابط المقال : http://www.elearning-arab-academy.com/23-elearning-3/immersive-environments/254-activboard.html

مواقع تقنيات التعليم




http://www.school-labs.com/

http://edutec.kau.edu.sa/Default.aspx?Site_ID=372015&Lng=AR

مقال : بين سلبياتها وإيجابياتها.. تعرف على كل ما يتعلق بالألعاب الإلكترونية


تثبت الدراسات أن الأطفال الذين يمضون أوقاتًا طويلة في ممارسة الألعاب الإلكترونية، ولا سيما ألعاب العنف، لديهم ضعف في تحصيلهم الأكاديمي في المدرسة، وبالتالي حصولهم على تصنيفات أكثر سلبية من المعلمين بالمقارنة بالأطفال الذين يمارسون ألعابًا أقل عنفًا، أو لا يمارسون الألعاب الإلكترونية على الإطلاق.
ووفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث فإن ممارسة الألعاب الإلكترونية كانت السبب في بعض المآسي، فقد ارتبطت نتائج هذه الألعاب خلال الخمسة والثلاثين عامًا الأخيرة بازدياد السلوك العنيف وارتفاع معدل جرائم القتل والاغتصاب والاعتداءات الخطيرة في العديد من المجتمعات، والقاسم المشترك في جميع هذه الدول هو العنف الذي تعرضه وسائل الإعلام أو الألعاب الإلكترونية، ويتم تقديمه للأطفال والمراهقين بصفته نوعًا من أنواع التسلية والمتعة.

ما هي الأضرار الصحية الناجمة عن اعتياد الألعاب الإلكترونية؟

يتسبب الجلوس لساعات عديدة أمام الحاسوب أو التلفاز بعدة آلام أثبتتها الدراسات العلمية، حيث اشتكى العديد من الأطفال من آلام الرقبة وخاصة الناحية اليسرى منها إذا كان الطفل يستخدم اليد اليمنى، وفي الجانب الأيمن إذا كان أعسر نتيجة لسرعة استخدام اليد وشد عضلات الرقبة وعظمة اللوح والجلسة غير السليمة.

كما تؤثر الألعاب الإلكترونية سلبًا على نظر الأطفال، إذ قد يصاب الطفل بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد المنبعثة من شاشات التلفاز أو الحاسب، كما أن حركة العينين تكون سريعة جدًّا أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية مما يزيد من فرص إجهادها، هذه بدورها تؤدي إلى حدوث احمرار بالعين وجفاف وحكة وزغللة، وكلها أعراض تعطي الإحساس بالصداع والشعور بالإجهاد البدني وأحيانًا بالقلق والاكتئاب.
ويكشف بحث طبي أعدته إحدى الجامعات الهولندية أن بقاء الأطفال في المنازل في ساعات النهار لممارسة الألعاب الإلكترونية، وعدم الخروج للتعرض لأشعة الشمس والحصول على الفيتامينات المطلوبة لنمو العظام يتسبب في المستقبل بإصابتهم بنقص فيتامين “د”، ويؤدي إلى إصابتهم بهشاشة في العظام بصورة مبكرة عن غيرهم، وآلام في الظهر وفي الركبتين قد تتطور إلى 
التهابات في المفاصل كما تصبح مناعتهم ضعيفة، كما أن بقاء الأطفال لساعات طويلة معًا في غرف ضيقة أو محدودة التهوية تتسبب في إصابتهم بفيروسات بالجهاز التنفسي، وبزيادة احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية.
كذلك من أضرار الألعاب الإلكترونية الإصابة بسوء التغذية والبدانة، فالطفل لا يشارك أسرته في وجبات الغذاء والعشاء فيتعود الأكل غير الصحي في أوقات غير مناسبة للجسم. وتظهر دراسة أن ارتفاع حالات البدانة في معظم دول العالم يعود إلى تمضية فترات طويلة أمام التلفاز أو الحاسب.
 وتكشف دراسة طبية حديثة أن الوميض المتقطع بسبب المستويات العالية والمتباينة من الإضاءة الموجودة في الألعاب الإلكترونية يتسبب في حدوث نوبات من الصرع لدى الأطفال، بل إن الاستخدام المتزايد لهذه الألعاب الاهتزازية يزيد احتمال إصابة الأطفال بمرض ارتعاش الأذرع والأكف.

هل هناك أضرار دينية وثقافية تسببها الألعاب الإلكترونية؟

في ظل غياب أجهزة الرقابة الرسمية على محلات بيع الألعاب الإلكترونية في غالبية الدول العربية وعدم مراقبة الأسرة لما يشاهده أبناؤهم من الألعاب وعدم الوعي بمخاطر ذلك، تروج الألعاب الإلكترونية لأفكار وألفاظ وعادات تتعارض مع تعاليم الدين وعادات وتقاليد المجتمع وتهدد الانتماء للوطن، كما تسهم بعض الألعاب في تكوين ثقافة مشوهة ومرجعية تربوية مستوردة. وبعض الألعاب تدعو إلى الرذيلة والترويج للأفكار الإباحية الرخيصة التي تفسد عقول الأطفال والمراهقين على حد سواء.

ومحتويات ومضامين بعض الألعاب الإلكترونية، بما تحمله من سلبيات وطقوس دينية معادية ومسيئة للديانات وبالذات الدين الإسلامي، قد تؤثر سلبًا على الطفل. كما أن تعلق الأطفال والمراهقين بالألعاب الإلكترونية قد يلهيهم عن أداء بعض العبادات الشرعية، وبالذات أداء الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة في المسجد. كما أنها قد تلهيهم عن طاعة الوالدين والاستجابة لهم وتلبية طلباتهم.

كيف نتجنب سليبات الألعاب الإلكترونية؟

هناك بعض الحلول للتقليل من تعلّق الأطفال بالألعاب الإلكترونية، تقوم أساسًا على الحدّ من استخدام الأطفال للهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة، فينصح التربويين بإغناء غرفة التلفزيون بالكتب والمجلات التي تجذب نظر الأطفال، وأيضًا تجنّب وضع التلفزيون في غرفة نومهم وعدم ترك جهاز التحكم في أيديهم.

ويقول الخبراء أن على الآباء انتقاء البرامج المفيدة والتعليمية التي توسّع مدارك أطفالهم وتكسبهم ثقافة مبنية على الأخلاق والقيم الراقية، فضلاً عن تنبيه الأطفال إلى أن هذه الشخصيات الإلكترونية ليست إلّا مجرد رسوم غير حقيقية ينبغي عليهم عدم تقليدها كي لا يضروا أنفسهم.
ويفضل تعود الطفل منذ الصغر على ممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على رشاقة جسمه، كما تخرج الطاقة الكامنة بداخله في شيء مفيد عن تخريجه في لعبة عدوانية، وينصح التربويون بالاعتياد على قراءة القصص المسلية، لغرس حب القراءة بداخله، فيبدأ بالانجذاب لها، ولا يقتصر وقت الترفيه على الألعاب غير المفيدة فقط.
من الممكن أيضًا مشاركة الطفل في رسم لوحة، فالرسم يخرج طاقة الطفل الكامنة كما يساعده على التخيل والإبداع، أو مشاركته في مركز ثقافة لممارس الهواية التي يفضلها، مع إمداده بالأدوات والتشجيع المستمر

رابط المقال:
http://www.sasapost.com/electronic-games-the-motives-the-pros-and-cons-of-health-damage-social/

رسائل الماجستير



أثر الألعاب الإلكترونية على السلوكيات لدى الأطفال
http://biblio.univ-alger.dz/jspui/bitstream/1635/11557/1/KOUIDER_MERIEM.PDF.pdf




فاعمية استخدام األلعاب اإللكترونية على تنمية مفاهيم الرياضيات لدى أطفال الروضة 
http://kenanaonline.com/files/0089/89556/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9.pdf

السبت، 14 نوفمبر 2015

ماهي الألعاب الاكترونية؟


في السنوات الأخيرة انتشرت محلات بيع الألعاب الإلكترونية بشكل كبير بمختلف أشكالهاوأحجامها وأنواعها، وقابل هذا الانتشار طلب متزايد من قبل الأطفال والمراهقين على اقتناء هذه الألعاب التي اكتسبت شهرة واسعة وقدرة على جذب من يلعبونها حيث أصبحت بالنسبة لهم هواية تستحوذ على معظم أوقاتهم فهي تجذبهم بالرسوم والألوان والخيال والمغامرة. كما جذبت قطاعًا واسعًا من الأطفال، بل والمراهقين على المستوى العالمي؛ لما فيها من مؤثرات سمعية وبصرية قوية، وتوظيفها لعدد كبير من الفنيين المهرة في إنتاج ألعاب مشوقة ومثيرة (أبو العينين، 2010).والألعاب الإلكترونية سلاح ذو حدين، فكما أن فيها سلبيات فإنها لا تخلو من الإيجابيات. فلو كان للألعاب الإلكترونية ضوابط رقابية يحرص على تنفيذها بموجب تراخيص نظامية وبإشراف تربوي لكان لها بعض الإيجابيات، بحيث يستطيع الطفل أن يقضي فيها جزءًا من وقت فراغه دون خوف أو قلق عليه، فيمارس ألعابًا شيقة كالألعاب الرياضية، وألعاب الذاكرة وتنشيط الفكر، وألعاب التفكير الإبداعي

فوائدها ..




فوائد الالعاب الالكترونية:
 تنمّي الذاكرة وسرعة التفكير، كما تطوّر حسّ المبادرة والتخطيط والمنطق. ومثل هذا النوع من الألعاب يسهم في التآلف مع التقنيات الجديدة، بحيث يجيد الأطفال تولي تشغيل المقود، واستعمال عصا التوجيه، والتعامل مع تلك الآلات باحتراف، كما تعلّمهم القيام بمهام الدفاع والهجوم في آن واحد وتحفّز هذه الألعاب التركيز والانتباه، وتنشّط الذكاء، لأنها تقوم على حل الأحاجي أو ابتكار عوالم من صنع المخيلة ليس هذا فحسب، بل أيضاً تساعد على المشاركة. اي أن الألعاب الإلكترونية مصدرًا مهمًّا لتعليم الطفل؛ إذ يكتشف الطفل من خلالها الكثير، وتشبع خيال الطفل بشكل لم يسبق له مثيل، كما أن الطفل أمام الألعاب الإلكترونية يصبح أكثر حيوية ونشاطًا، وأسهل انخراطًا في المجتمع، كما أن هذه الأجهزة تعطي فرصة للطفل أن يتعامل مع التقتية الحديثة، مثل الإنترنت وغيرها من الوسائل الحديثة، كما أنها تعلمه التفكير العلمي الذي يتمثل في وجود مشكلة ثم التدرج لحلها.

فوائد الالعاب الاكترونيه!

أضرار الالعاب الالكترونية على المخ

نصائح تساعد على تنجب اخطارها واضرارها!



يقدم لك الخبراء عده نصائح لتساعدك فى تجنب اخطار تلك الألعاب والسيطرة على أضرارها.

1- محاولة التحدث مع الطفل عن اللعبة التى يحبها، واكتشاف سبب تعلقه بها ومن ثم مشاركة الطفل تلك اللعبة لإحياء روح الصداقة بداخله من جديد وبذلك تستطيعين مراقبة تلك اللعبة والسيطرة عليه فى أى وقت.

2- لا بد وأن تحددوا معآ ميعادآ معين ليلعب فيه الطفل وبذلك سيتم السيطرة على إمكانية ادمان الطفل لهذه الألعاب.

3- أنظرى على غلاف كل لعبة قبل شرائها لطفلك، وأقرأى إرشادات السلامة المكتوبة عليها حول نوع اللعبة وكيفية استخدامها وأيضآ العمر المناسب لها كى لا تؤذى طفلك دون قصد.

4- يمكنك تفعيل جهاز مراقبة على مواقع الألعاب الإلكترونية والتى يسمح بها المواقع الشهيرة لتتمكنى من معرفة نوعية الألعاب التى يفضلها طفلك ومن ثم التدخل فى الوقت المناسب اذا لزم الأمر.